16‏/11‏/2011

البيان الختامي للمؤتمر الرابع للهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله صحبه أجمعين، أما بعد:
فقد انعقد المؤتمر الرابع للهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح بمصر في يوم السبت 16 ذي الحجة 1432هـ الموافق 12 نوفمبر 2011م ، وذلك بعنوان: "نحو انتخابات نزيهة".

وبعد عدة كلمات شارك بها أعضاء الهيئة الشرعية حول موضوع المؤتمر أصدر المؤتمرون إلى الأمة المصرية البيان التالي:

أولًا: تمثل أول انتخابات برلمانية بعد الثورة المصرية فرصة عظيمة لتظهر القوى السياسية وجموع الناخبين لأمتنا والعالم بأسره كيف تكون الممارسة السياسية راقية وشريفة بمراعاة آداب الإسلام وأخلاقه وشرعه.

ثانيًا: تعتبر المشاركة الجماهيرية في انتخابات مجلسي الشعب والشورى استكمالًا حقيقيًّا للثورة المصرية، وإنقاذًا متوجبًا لها، وعملًا مهما في تطهير الحياة السياسية.

ثالثًا: بيع وشراء الأصوات الانتخابية أمر محرم، والمال المأخوذ على ذلك سحت لا يحل بحال، ويعتبر هذا العمل خيانة للأمانة، وإهدارًا للكرامة، وتزويرًا لإرادة الأمة، ورشوة منكرة، والراشي والمرتشي كلاهما ملعون والعياذ بالله.

رابعًا: يدعو المؤتمر جموع الناخبين لانتخاب الأصلح دينًا وخلقًا وأمانة وانتماء إلى الوطن، وتحقيقًا للمصالح العليا للبلاد والعباد.

خامسًا: المشاركة بإدلاء الأصوات إيجابية محمودة تكثر الخير، وتحقق الآمال، وتنجز المصالح الوطنية، وتقي البلاد والعباد شر الفساد والاستبداد.

سادسًا: على مختلف الأفراد والأحزاب والقوى الوطنية مسئولية كبرى في إنجاح عملية الانتخابات وتأمين سيرها بشكل طبيعي يفضي إلى تقديم أنموذج وطني حضاري مشرف.

سابعًا: الدعاية الانتخابية وسيلة لمقصد مشروع من إقامة الحياة المصرية وبناء نهضتها المعاصرة على أساس من دينها الحنيف؛ فلا بد للغاية الشريفة من وسيلة شريفة؛ فلا يجوز تجريح أو كذب أو بهتان أو شائعات مغرضة أو معاملات لا أخلاقية.

ثامنًا: يتعين التنسيق والتنازل بين الإسلاميين في المقاعد الفردية في حال خوف تشتت الأصوات وتفرقها بما يضعف فرصتهم ويضر بالمصالح العليا للوطن، وكلٌّ مسئول عن واجبه في هذا الصدد.

تاسعًا: يجب على الإعلاميين الشرفاء أن ينحازوا إلى ثوابتهم الأخلاقية والوطنية وأن يُظهروا للأمة جميعًا حيادية موضوعية محمودة، وألّا تتحول المنابر الإعلامية إلى وسائل للتأثير السلبي على الرأي العام.

عاشرًا: على جموع الجماهير أن تتفطن لأغراض إعلامية مشبوهة وأبواق وأقلام مأجورة.

حادي عشر: على جماهير مصر الواعية أن تستقي أخبار وتقارير الحملات الانتخابية من الوسائل الإعلامية التي تلتزم الصدق والموضوعية.

ثاني عشر: تطالب الهيئة الشرعية المجلس العسكري الحاكم بتحديد موعد نهائي لانتخابات الرئاسة وتسليم السلطة لمدنيين، وألا يتسببوا في التشكيك بوعودهم التي قطعوها على أنفسهم بأي شكل من الأشكال.

نسأل الله تبارك وتعالى أن يوفق أمتنا لما فيه خيرها وصلاح أمرها.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

السبت 16 ذي الحجة 1432 هـ / 12 نوفمبر 2011
                                          

رئيس الهيئة الشرعية
أ.د. علي السالوس

النائب الأول
أ.د. طلعت عفيفي

النائب الثاني
أ.د. محمد عبد المقصود

النائب الثالث
فضيلة الشيخ محمد حسان

الأمين العام للهيئة الشرعية
د. محمد يسري إبراهيم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق